اخبار السيارات

أبرز مشاكل الفتيس الأوتوماتيك وكيفية حلها نهائيا

مشاكل الفتيس الاوتوماتيك

تعتبر مشاكل الفتيس الأوتوماتيك أكثر ما يزعج مالكي السيارات الأوتوماتيك على الإطلاق، ورغم ذلك يفضلها الكثيرون لأنها أسهل في القيادة من قرينتها المانيوال.

و بسبب حب المواطنين الشديد لها يبحثون دائما عن حلول جذرية، خصوصا أن الفتيسيعتبر من المكونات الهامة جدًا في السيارة، ويختلف بطبيعة الحال فتيس السيارات الأوتوماتيكية عن فتيس السيارات العادية في كثير من الأمور.

ويعمل الفتيس الأوتوماتيك على تثبيت تروس السيارة الثلاثة بمعنى أدق توصيل أحد الترسين الآخرين ببعضهم والترس الثالث يكون متصلا بعجل السيارة مباشرة.

مكونات الفتيس الاوتوماتيك :

1- عقل الفتيس

2-الكلتشات

3- المجموعة

4- عتلة التحكم

5- التروس

6- الفرامل

7- المكابس

يعتبر كل جزء مكونا هاما وأساسيا في الفتيس وتلف أي منها يتسبب في عطل الفتيس بجانب المشاكل الأخرى، والتي يمكن أن يتعرض لها والتي سنتناولها .

1- الفتيس الأوتوماتيك لا يتحرك :

قفل الفتيس الأوتوماتيك هنا بمعني أنه لا يستطيع التغيير من السرعة الأولى إلي السرعة الثانية.. وهكذا ، وتحدث هذه المشكلة بسبب دفع سائل ناقل الحركة في جميع الأجزاء الخاصة بالنظام مما يؤدي الي حدوث هذه المشكلة .

2- فصل الكهرباء عن الفتيس الاوتوماتيك الكهرباء :
تحدث هذه المشكلة غالبا بسبب عطل في الدوائر الكهربائية المغذية للفتيس و يصاحبها دائما إضاءة لمبات في التابلوه، وأبرزها لمبة فحص المحرك.
3- الفتيس الاوتوماتيك مش بيجيب مارشدير :

تحدث هذه المشكلة في الغالب بسبب كسر في فبرة الفتيس، فتقوم بعمل عائق في مجرى الفتيس وهي مشكلة في غاية البساطة، ولكن يجب الذهاب لفني محترف ليكتشفها ويوفر عليك مصاريف صيانات باهظة فهذة الفبرة ثمنها لا يتعدى 50 جنيها.

5- ارتفاع درجة حرارة الفتيس الاوتوماتيك 
مشكلة الحرارة في الفتيس الاوتوماتيك مشكلة شائعة وتحدث في بعض طرازات بي ام دبليو القديمة و سيارات تويوتا، وتكون بسبب الزيت لانة ليس مسؤول فقط عن التزييت بس ايضا مسؤول عن التبريد وارتفاع درجة الحرارة دليل قاطع على انتهاء صلاحية الزيت .
(صدي البلد)
إغلاق